الاثنين، 4 يوليو 2011

آيات فى خلق الله

في نهاية القرن السابع عشر عندما اكتشف الميكرسكوب المكبر اى المجهر تصوروا بعد أن شاهدوا الحيوانات المنوية مع أن المجهر كان صغيرا في ذلك الوقت وجد ان الإنسان بذرة مثل الشجرة الصغيرة فتصوروا أن الإنسان مختزل في الحبة المنوية فرسم له العلماء صورة وتخيلوا الإنسان يوجد كاملا في النطفة المنوية غير أنه ينمو

ومنذ 60 عاما تأكدوا من أن الإنسان لا يوجد إنسان دفعة واحدة إنما يمر بأطوار ومراحل طورا بعد طور ومرحلة بعد مرحلة وشكلا بعد شكل منذ 60 عاما وصل العلم إلى إحدى الحقائق القرآنية يقول الشيخ الزنداني التقينا مرة مع أحد الأساتذة الأمريكان بروفيسور أمريكى من أكبر علماء أمريكا اسمه بروفيسور مارشال جونسون فقلنا له ذكر في القرآن أن الإنسان خلق أطوارا فلما سمع هذا كان قاعدا فوقف وقال أطوارا ؟

قلنا له والكلام للشيخ الزندى وكان ذلك في القرن السابع الميلادي يقول الإنسان خلق أطوارا فقال البرفيسور الامريكى هذا غير ممكن محال  غير ممكن قال له لماذا تحكم عليه بهذا ؟
هذا بكتاب الله تعالى يقول ( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ) سورة الزمر
وقال تعالى ( مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا . وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ) سورة نوح
فقعد الرجل الامريكى على الكرسي وهو يقول بعد أن تأمل
أنا عندي الجواب ليس هناك إلا ثلاث احتمالات
الأول أن يكون عند محمد ميكروسكوبات ضخمة تمكن بها من دراسة هذه الأشياء وعلم بها ما لم يعلمه الناس فذكر هذا الكلام  الثاني أن تكون وقعت صدفة وهذه جاءت صدفة
الثالث أنه حقا رسول من عند الله
قلنا نأخذ الأول أما القول بأنه كان عنده ميكرسكوب وآلات أنت تعرف أن الميكرسكوب يحتاج إلى عدسات وهي تحتاج للزجاج وخبرة فنية وتحتاج إلى آلات وهذه معلومات بعضها لا تأتي إلا بالميكرسكوبات الالكترونية وتحتاج كهرباء والكهرباء تحتاج إلى علم وهذه العلوم لا تأتي إلا من جيل سابق ولا يستطيع جيل أن يحدث هذا دفعة فلا بد أن للجيل الذي قبله كان له اشتغال بالعلوم

وبعد ذلك انتقل إلى الجيل الذي بعده ثم هكذا أما أن يكون ليس هناك غير واحد فقط لا أحد من قبله ولا من بعده ولا في بلده
ولا في البلاد المجاورة والرومان كذلك كانوا جهلة ما عندهم هذه الأجهزة والفرس والعرب كذلك واحد فقط لا غير هو الذي عنده كل هذه الأجهزة وعنده كل هذه الصناعات وبعد ذلك ما أعطاها لأحد من بعده هذا كلام ما هو معقول  

قال هذا صحيح صعب نقول صدفة ما رأيك لو قلنا لم يذكر القرآن هذه الحقيقة في آية بل ذكرها في آيات ولم يذكرها في آية وآيات إجمالا بل أخذ يفصل كل طور
قال الطور الأول يحدث فيه وفيه والطور الثاني كذا وكذا والطور الثالث وقال له أيكون هذا صدفة ؟
فلما عرضنا التفاصيل والأطوار وما في كل طور قال الصدفة كلام غلط هذا علم مقصود قلنا ما في تفسير عندك قال لا تفسير إلا وحي من فوق هذه النطفة هذا المنى اى منى الرجل ومنى المرأة  هذا كله فيه ماء المرأة وماء الرجل ومن بين هذا المنى هذه النطفة قطرة كبيرة وفي داخل النطفة بويضة المرأة أغلقت الأبواب ممنوع دخول حيوان منوي ثان قضى الأمر فإذا انتهى بدأت تتخلق وهذا أول طور من أطوار الإنسان ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ . ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ) المؤمنون هذه النطفة في لغة العرب معناها القطرة نطف الإناء يعنى قطر الإناء إحداها نطفة يعنى قطرة من سائل هذا السائل وهذه القطرة

هذه النطفة يتقرر فيها كل شيء بالنسبة للإنسان اى كل صفات الإنسان تتقرر وهو نطفة وتتقدر وهو نطفة ولذلك قال تعالى
( قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ .  مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ) عبس من قال لسيدنا محمد إن الإنسان مقدر في داخل النطفة بكل تفاصيله التي سيكون عليها ثم من ضمن ما سيقدر به هذا الإنسان كونه ذكرا أم أنثى ؟

فهمنا أن في هذه النطفة يتقرر ما إذا كان هذا المخلوق ذكرا أم أنثى هل تصور أحد من البشر أن نطفة الماء حال الإمناء يتقرر مصيرها وما يخرج منها ذكرا وأنثى ؟ هل يخطر هذا بالبال ؟
لكن القرآن يقول ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىِ . من نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى ) النجم 45 -  46

حال إمنائة إذا تمنى وقد قدر ما سيكون عليه ذكرا أو أنثى قد تحددت من أخبر محمدا بذلك صل الله عليه وسلم إلا الله هذه حاملات الوراثة داخل النطفة تلك هذه لم تعرف إلا بعد اكتشاف الميكروسكوب الالكتروني والميكروسكوب الالكتروني من الأربعينيات يعني له نصف قرن تقريبا منذ أن عرف

عرفوا أن الذكورة والأنوثة تتقرر في النطفة يعني كنا في أوائل القرن العشرين وكانت البشرية بأجمعها لا تعلم أن الذكورة والأنوثة مقررة في النطفة لكن القرآن الكريم الذي نزل قبل أربعة عشر قرنا يقرر هذا في غاية الوضوح وارجعوا إلى كتب التفاسير كلها تقرر هذا إيمانا بما جاء في هذا الكتاب هناك حديث عن الرسول صل الله عليه وسلم يخبرنا عن النطفة أين تستقر ؟
وكيف يكون حالها قبل الاستقرار ؟
قال عليه الصلاة والسلام يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم  - أخرجه أحمد في المسند - أي أن النطفة هذه تستقر في الرحم معناه أنها كانت قبل الاستقرار أنها كانت متحركة
صحيح كانت متحركة هذه البويضة خرجت من الأنثى وهذه الحيوانات جاءت من الرجل من هنا فحيوانات الرجل جاءت من هنا وتركت إلى هنا وكان هذا مكان اللقاء ونطفة المرأة جاءت من هنا وتم اللقاء هنا وتم التلقيح وتركت هذا المكان وتحركت حتى وصلت إلى الرحم فاستقرت يعنى ما كانت في حالة غير مستقرة
ثم استقرت قال عليه الصلاة والسلام يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم بأربعين أو بخمس وأربعين
فمن أخبر محمدا صل الله عليه وسلم أن النطفة تأتي عليها فترة
لا تكون فيها مستقرة ثم تستقر ؟

هذه النطفة وهذا جدار الرحم هذه النطفة شقت جدار الرحم من هنا ودخلت كما تشق التربة وتوضع البذرة وتدفن بالضبط هذه النطفة شقت الرحم وبعد ذلك دفنت فغارت في لحم الرحم وغطى عليها ولذلك نجد جميع كتب الطب والتشريح والأجنة تذكر هذه المرحلة وتسميها مرحلة الغرس ويشبهون الرحم بالتربة التي وضعت فيه البذرة وهم بتشبيههم هذا يظنون أنهم يأتون بالوصف الدقيق المتلائم مع الواقع ولكنهم سيفاجئون عندما يرون آية تصف المرأة وتقول ( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ) البقرة 223

أي أنها موضع الحرث ويكون فيها حرث لاحظوا أيها الإخوة هذه النطفة وهي تدخل إلى هنا أول علاقة لها بالرحم قالوا ماذا يحدث ؟ قلنا تغور وتدخل ويحدث هنا شيئان

الأول : أن الرحم يأخذ من النطفة غلافها الغلاف يؤخذ منها والجنين ينفذ من هذا الغلاف وهذه المكونات
والثانية : أنها تغور إلى الداخل فهناك شيئان نقص للنطفة وغور لها هناك لفظ عربي لا يوجد لفظ مثل هذا اللفظ يحقق المعنيين  هذا للفظ ذكره الله في كتابه واصفا لعلاقة الإنسان برحم أمة ولكني سأذكر معناه هذا اللفظ هو غاض اى الغيض
قال تعالى ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء ) سورة هود 44
فغاض تأتي بمعنيين تأتي بمعنى غار وتأتى بمعنى نقص أو تأتى بالمعنيين معا وغيض الماء أو غار وتأتي بمعنى نقص أو تأتي بالمعنيين معا وغيض الماء أو غار الماء ونقص

فغاضت النطفة هنا تأتي بالمعنيين غار في جدار الرحم ونقص منه جداره وجزء منه لتتكون منه المشيمة في الرحم ويبقى شئ آخر الله يقول : ( اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ ) سورة الرعد 8
وغيض الرحم هنا مفتاح من مفاتيح الغيب وهنا افتحوا أذهانكم هذه النقطة ميدان معركة ما بين طلاب المدارس الدينية وطلاب المدارس العلمية حول معرفة أنه ذكر أو أنثى أنتم لا تؤمنون أن العلم اكتشف أنه ذكرا أو أنثى لا نؤمن خذ بطاقة الرجعيين

وهذا يأخذ بطاقة الكفر هذا العلم السطحي يوصل إلى هذه النتائج لكن التعمق في العلم يوصل إلى غير هذا وما أقوله لكم - سبحان الله - كنت أحسب أنى قد وصلت إلى هذا بعد طول عناء فإذا بابن كثير رحمه الله يسبقنا إليه ويقرر المعنى الأمر الأول ( إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ) سورة لقمان 34

فهمها الناس على عمومها فلا يمكن لأحد أن يعلم أن في الرحم شيئا فكر فيها وتأمل وكيف يكون هناك مفتاح للغيب لا يعلمه إلا الله وقد ورد في الأحاديث الصحيحة أن الملائكة تعلم ما سيكون عليه المخلوق في بطن أمه تعلم رزقه وأجله شقيا أو سعيدا ذكرا أو أنثى تعلم عنه كل هذه التفاصيل بل ما سيكون فكيف يقال بعد ذلك إن هذا العلم لا يعلمه إلا الله

هذا ابن كثير شيخ المتكلمين والمرجع في التفسير يقول كيف نجمع بين النصوص هل يكذب نص نصا ؟
هل النبي صل الله عليه وسلم يكذب نفسه بنفسه يقول لا يعلم إلا الله ثم يقول الملائكة تعلم لا والله إنه الجهل بفهم النصوص نعم الجهل فقرر ابن كثير وجمع بين النصوص وهذا منهج العلماء قال لا يعلم أحد من أمر الجنين شيئا من العلم إلى ما قبل علم الملك فإذا علم الملك علمنا أن غير الله قد علم وهو الملك ومن شاء الله من خلقه وإذا هذه النصوص الخاصة خصصت العموم وهذه الألفاظ المقيدة قيدت الإطلاق فعلمنا الأمر المحجوب عن علم غير الله إنما هو في مرحة من مراحل الجنين وتجلى الأمر بوضوح لا بكلام ابن كثير بل بكلام سيد الأنبياء والمرسلين محمد صل الله عليه سلم حيث قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال مفاتيح الغيب خمسة لا يعلمها إلا الله لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله
( ما تغيض لا ما تزداد )

ففرق بين أمرين الآية قالت ( اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ) سورة الرعد 8
فالأرحام لها حالتان حالة تعلق بالجنين والله يعلم الحالتين بالتمام والكمال والمحجوب عن علم غير الله هو الغيض الذي يعلمه هو وحده مفاتيح الغيب خمسة لا يعلمها إلا الله لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم ما تغيض الأرحام فهذا قيد لنا المرحلة من العلم وهذا هو الأمر الأول

أما الأمر الثاني أن ما تغيض الأرحام يسميه الرسول صل الله عليه سلم مفتاحا من مفاتيح الغيب يفتح على أبواب علم قادمة على أحوال قادمة فالذين ذهبوا إلى أن الغيض هو دم الحيض هو فهم في الحقيقة لا يكون بهذا مفتاحا للغيب دم الحيض ما هو مفتاح للغيب فالرسول صل الله عليه سلم يقول مفتاح الغيب ما تغيض الأرحام دم الحيض ليس مفتاحا للغيب لأنه لن ينشأ منه جنين
أو إنسان أو مخلوق وبإجماع علماء المسلمين مفتاح الغيب متعلق بالأجنة وبالإنسان الذي سيخلق فإذا مفتاح الغيب هذا متعلق بالأجنة التي ستخلق ومعلوم أن دم الحيض لا يخلق منه إنسان ومن ذهب إلى هذا التفسير غير المقصود فهذا لا يستقيم مع المعنى أنه مفتاح من مفاتيح الغيب والله أعلم

إذا ما تغيض الأرحام هذه مرحلة الغيض تأتي بعد هذا مرحلة الازدياد وفي مرحلة الغيض هذه يستحيل على إنسان أن يعرف صفات الجنين في هذه المرحلة مستحيل أتدرون لماذا ؟

لأنه إذا صففنا صفين لوجئت بصفين من الأحجار ووضعت الصفين بجوار بعض وقلت لإنسان أنا سأصنع من هذا بناء هل سيعلم أيكون من الصفين مدرسة أم مستشفى ؟

هل سيعلم أيكن منها فيلا أم عمارة ؟
صفين فقط هكذا الإنسان في هذه المرحلة فلو أراد الإنسان أن يمتحن شيئا من صفات هذا الجنين وأخذ خلية واحدة فلو نزع الجهاز التنفسي لأن الجهاز التنفسي يكون هنا ممثلا بخلية واحدة فلا يستطيع الإنسان أن يكتشف ما يكون أمر هذا المخلوق في مرحلة الغيض بينما هو مقدر تقديرا كاملا ما سيكون عليه هذا الإنسان والتقيت بأحدهم فهذا المرشال جونسون الذي قام وقعد وهو من كبار المختصين بعلم الوراثة والدارسين لعلم
( الكروموزمات ) في أمريكا قلت له هل حاولتم أن تعرفوا صفات الإنسان التي ستكون في المستقبل في مرحلة الغيض هذه ؟
قال نعم حاولت لقد قمت بتجربة على بعض كروموزمات يعنى حاملات الوراثة واستمر بحثي عليها عشر سنوات وأنا أحاول أن أفهم كيف سينشأ مخلوق من هذا  ؟
وماذا سينشأ من هذا الجزء الذي بين يدي في المستقبل ؟
وقلت له ماذا كانت النتيجة ؟
قال بكيت  
قلت لماذا ؟
قال لأني فشلت ولم أستطع أن أعرف شيئا
قلت له أحسنت هذا عندنا موجود إنك لن تستطيع أن تعرف وإن هذه المرحلة لا تستطيع أن تعلم عنها شيئا ولا تستطيع أن تفهم عنها شيئا

إذا أيها الإخوة نقول معرفة ما في الجنين أحوال وصفات الجنين كما قال ابن كثير من قبل هي في فترة زمنية محددة يكون الجهل أما إذا علم الملك انتهى أما حديث الرسول صل الله عليه وسلم فهو يفيد هذه المرحلة مرحلة الغيض ويجعلها هي مفتاح الغيب فإذا نقول إن مرحلة الازدياد مرحلة مفتوحة ممكن للإنسان أن يعلم وإذا رأينا متى علم الملك جاء في مرحلة الازدياد والله أعلم

مفهوم هذا يا إخوان هذه صورة الجنين بعد أن يتحول من نطفة يتحول إلى هذه الصورة هذا الجنين وهذه صورة للعلق الذي يوجد في الماء الذي يتعلق في أفواه الأغنام والأبقار فيمتص منها الدماء هذه صورة العلق الذي في الماء وهذه صورة الجنين في مرحلة ما بعد النطفة هذه الصورة لم أعدها وإنما أعدها أستاذ من كبار أساتذة علم الأجنة والتشريح في العالم بعد أن اقتنع بهذه الأبحاث وقال سأغير في كتابي وأجعل هذا الفصل من حياة الجنين بعنوان العلقة ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) سورة المؤمنون 14

هذا الجنين وهذه العلقة لا إله إلا الله فمن أخبر محمدا صل الله عليه سلم بهذا ؟ الله سبحانه وتعالى
والطور الثاني وهذه هي العلقة وهذا هو الجنين يكون محاطا بالماء والعلقة تكون محاطة بالماء العلقة هذه تتعلق لتمص الدماء الجنين أيضا يتعلق ليمص الدماء وهذه الصورة أخرى للجنين وسترون تفصيلها هذه صورة للجنين بعد العلقة انظروا كيف تظهر فيه العلامات والآثار وكأنها مكان مضغ الأسنان كأنها وضعت أسنانك هنا كيب مور هذا العالم الذي قلت لكم عنه من كبار علماء الأجنة أخذ قطعة من الطين ومضغها بأسنانه ووضع هذه بجوار هذه وقال هذه مضغة جنين وهذه مضغة بأسنان وهذه مرحلة ما بعد العلقة ولذلك قال تعالى ( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) هذه بعض صور تفصيلية للجنين انظر الجنين المضغة من صفاتها

أول ما تأخذ المضغة تمضغها تستطيل  وتمضغها ثانية فيتغير شكلها وتمضغها ثالثة فتأخذ شكلا ثالثا وتمضغها مرة أخرى فتأخذ شكلا آخر ومع كل مضغة هي تدور الجنين بهذه المرحلة بالضبط هكذا الجنين في هذه المرحلة تظهر فيه نقاط وكأنها أمكان المضغ ويدور انظروا لهذه الصورة هذه كأنها أماكن المضغ

هذه صورة لمراحل المضغة كاملة في أولها كيف تكون مستطيلة وكأنك شققتها نصفين تظهر هذه الأماكن وكأنها المضغ وبعد ذلك تتحول لهذا الشكل وتستدير وهذه قطع وبقايا زيادات ولكن في كل مرحلة أماكن وكأنها أماكن مضغ الأسنان تظهر بكل طور من الأطوار وتستدير في النهاية وفي هذه المرحلة بعدها تنشأ العظام هذه المضغة يا إخواني التي رأيناها قبل قليل كأنها تشريح
هذه صورة الأجهزة قد تخلقت ولكن ليس في صورتها النهائية نحن نجد في هذه المنطقة شيئين : نجد بقعة واسعة هذه لم تتخلق كل هذه خلايا لم تتخلق وخلايا أخرى تخلقت وتخلقت منها جميع الأجهزة التي سيتكون منها جسم الإنسان فالمضغة هنا في الحقيقة أصدق وصف لها أن فيها شيئا قد تخلق وفيها جزء لم يتخلق فأصدق وصف لها أنها مخلقة وغير مخلقة ولذلك جاء وصفها بالقرآن بهذا الوصف ( ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة )
من قال لمحمد صل الله عليه وسلم ؟

هل كان عنده أجهزة تشريح وقياسات ؟
هذه عبارة عما وصل الجنين في هذه المرحلة واحد سم
يعنى قريب من واحد سم انظروا واحد سم يعنى ماذا ؟
هذا الكلام داخل واحد سم الآن العظام تبدأ بالزحف على الجمجمة هذه العين هذه الجمجمة ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) المؤمنون 14 وبكثير من النقاش مع الدكاترة كنا نسألهم أيهما الأول العظام أم اللحم ؟ فكانوا يقولون لنا هما معا في وقت واحد

فلما كنا نطلب منهم مراجعة كتبهم فيعودون فيقولون لا العظام
وبسرعة يأتي بعده اللحم وفي ذلك قوله تعالى  ( فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) فكسونا العظام لحما هذه صورة للعظام وهذا اللحم انظروا كيف يكسو ربنا سبحانه العظام لحما ؟ هذا عندما ينتهي كساء العظام باللحم تبدأ مرحلة من المراحل أهم ما في هذه المرحلة أن الجنين ينمو وينشأ ويترعرع جسمه وبدنه ويكون أهلا كي تسكن الروح هذه المرحلة فإذا توقفنا عن قوله سبحانه ( أنشأناه )
وجدنا أن ينشأ بمعنى أسكنت فيه الروح وينشأ بمعنى نما الجسد وترعرع وإذا بحثت بلغة العرب عن لفظ يدل على المعنيين
يدل على النمو ويدل على النشأة المحدثة لا تجد لفظا غير ينشأ فإن نشأ يدل على النمو ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء ) ويدل على الخلق وعلى الإيجاد من العدم

وبهذه المرحلة يحدث شيئان أما البدن فينمو ويترعرع
وأما الروح فتنفخ وبهذا تتم النشأة الكاملة للإنسان
( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) سورة المؤمنون 14
بعد خلق هذه المرحلة لا يوجد مخلوق بالوجود يشابه هذا الإنسان لا يوجد حيوان ولا نبات ولا ملاك ولا جنى ولا أرض ولا سماء
ولا شهب ولا شيء بالكون مثل هذا الإنسان المكون من مادة وروح ولا توجد صورة من بنى آدم تشبه هذه الصورة لهذا المخلوق صورة خلق آخر ( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) المؤمنون 14 خلقا آخر متميزا عن جميع أنواع الخلق من أبناء جنسه ومن غير أبناء جنسه ( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) أرأيتم الأطوار ؟ أرأيتم المضغة ؟ أرأيتم العظام ؟
أرأيتم كساء اللحم للعظام ؟ أرأيتم الإنشاء ليصبح خلقا آخر ؟ أرأيتم هذه الأطوار التي كانت محجوبة اقرءوا معي بقية الأطوار في نفس الآية ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ .  ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ ) سورة المؤمنون

صحيح ستموتون خذ 100 سنة إذا لم يأتك الموت في الطريق كيف ؟ إن وصلت إلى الــ 100 سنة ؟ لا تصل إلى المئة سنة إلا إذا أخذت جزءا جزءا وهات الأسنان 60 سنة خلعت له أسنانه لماذا ؟ خلقت له أسنان ليأكل يكفيك ما أكلت يا شيخ استعد توقف عن الأكل هات العيون ما أرى ؟ أصلا خلقت لترى وتمشى وتروح أنت مشيت كثيرا ورحت وجئت الآن اقعد قد علم سعيك ويروح ويجئ فيميل ويضعف فإذا به لا يستطيع أن يقدر على المشى
ولا يروح لماذا ؟

ليس مطلوبا منك أنك تتحرك اقعد تهيأ للدار القادمة
سمعي ارفع صوتك يا ولد ما أسمع أعطيت هذا السمع لتسمع الكلام وتتكلم الكلام والآن كفى انتهى الوقت المعطى لك  قد تكلمت كثيرا وسمعت كثيرا يكفى ما حصل لم يعد لك مكان في الدنيا
( ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ .  ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ) المؤمنون
المتكلم واحد والمخبر واحد سياق واحد آية بعد آية في سورة واحدة ويوم ذاك سنرى بقية القصة كما رأينا مقدمة القصة
سنرى بقية الأطوار كما رأينا بقية الأطوار فما هي الأطوار القادمة حساب وعرض وجنة نعم تريد أن تعرف أين ستكون ؟
من الآن تستطيع أن تضع الجواب وتختار الجواب
( هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) سورة آل عمران 6